لدراسة اللغة فى الخارج إختر البرنامج المناسب:

إختبارات اللغة:


يبين الجدول التالي تقييم تقريبي لمستويات إختبارات اللغة الإنجليزية:

إختبارات اللغة

* CEF:التقييم الأوروبى المعتمد

إختبارات تحديد مستوى اللغة الإنجليزية
هناك العديد من إختبارات اللغة الإنجليزية المشهورة حول العالم و التى تستخدم لقياس القدرات و المهارات اللغوية و يتم قياس نتيجة المتقدم بشكل درجات تعكس تقييم المهارات اللغوية حيث تستخدم بواسطة الجهة التى ستقدم لها نتيجة الإختبار لمعرفة المستوى اللغوي للمتقدم ومنها:

1. إختبار TOEFL
توفل TOEFL و هو إختصار الأحرف الأولى من Test of English as a Foreign Language إختبار اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

الجامعات الأمريكية والكندية بدون إستثناء تطلب من جميع الطلاب الذين لا تعتبر اللغة الإنجليزية لغتهم الأم إثبات مناسبة مستواهم اللغوي للإلتحاق بالجامعة عن طريق الحصول على الدرجات المطلوبة فى إختبار التوفل أو في اختبارات أخرى مشابهة وكذلك فإن معظم الجامعات التى تستخدم اللغة الإنجليزية للتدريس في دول أخرى مثل بريطانيا و استراليا و نيوزيلندا و ماليزيا وغيرها تشترط الحصول على درجة مناسبة في التوفل أو في اختبارات أخرى مشابهة مثل اختبار Cambridge Certificates أو IELTS أو غيرهما.

يقيم اختبار التوفل قدرات من يستخدمون الإنجليزية كلغة أجنبية و الاختبار معد للطلبة من كل أنحاء العالم الذين يرغبون في الدراسة في كليات و جامعات بالولايات المتحدة الأمريكية و كندا. و هناك العديد من الهيئات التعليمية خارج الولايات المتحدة و كندا التى تستخدم اختبار التوفل لتقييم الطلاب كذلك فإن العديد من برامج الزمالة المهنية قد تعتمد على هذا الاختبار أيضاً.

يمكن للطالب أداء الإختبار بطريقتين فى الوقت الحاضر:

• إختبار التوفل باستخدام الإنترنت (ibt)
ويتكون إختبار التوفل بإستخدام الإنترنت من الأقسام التالية:
إختبار توفل بإستخدام النت

ويتم أداء الإختبار فى مراكز الإختبارات المخصصة فى بلد الطالب ويتوفر هذا الإختبار فى معظم دول العالم. درجة الإختبار تبدأ من 0 إلى 120 بواقع 30 درجة لكل مهارة.

يقيس الإختبار مهارات التحدث و الإستماع و القراءة و الكتابة ويتطلب التالي:
القراءة و الإستماع ثم التحدث للإجابة
الإستماع ثم التحدث للإجابة
القراء و الإستماع ثم كتابة الإجابة

• إختبار التوفل باستخدام الورقة و القلم (Pbt)
ويتكون إختبار التوفل بإستخدام الورقة و القلم من الأقسام التالية:
إختبار توفل الورقي

درجة الإختبار تبدأ من 310 إلى 677 وتغطى الدرجة ثلاث مهارات هى الإستماع من 31 إلى 68 درجة و تركيب الجُمل من من 31 إلى 68 درجة و القراءة و الفهم من 31 إلى 67 درجة أما الكتابة فيتم تقييمها بدرجات منفصلة من 0 إلى 6.

فى الماضى كان هناك طريقة ثالثة لأداء إختبار التوفل وقد تم إلغاء طريقة إختبار التوفل باستخدام الحاسب الآلي (cbt) فى عام 2006.

يشرف على إختبار TOEFL مركز يقع في الولايات المتحدة يسمى مركز خدمات الاختبارات التربوية Educational Tests Services ETS كما يقدم المركز بالإضافة إلى إختبار توفل إختبارات أخري في تخصصات مختلفة ومنها:

إختبار التقييم الدراسي SAT و هو إختصار الأحرف الأولى من Scholastic Assessment Test والذي تطلبه الكثير من الجامعات الأمريكية كمقياس للإلتحاق ببعض تخصصات درجة البكالوريوس ويحتوى على تقييم لثلاث مهارات أساسية هى الرياضيات و القراءة النقدية و الكتابة و تتراوح درجته من 600 إلى 2400 درجة وبحد أقصى 800 درجة لكل مهارة.

إختبار سجل الدراسات العليا GRE وهو إختصار الأحرف الأولى من Graduate Record Examination و الذي تشترطه معظم الجامعات الأمريكية و الكندية لقبول الطلاب في الدراسات العليا العلمية في مرحلتي الماجستير و الدكتوراه.

إختبار قبول الدراسات العليا للإدارة GMAT و هو إختصار الأحرف الأولى من Graduate Management Admissions Test و الذي يعتبر شرطاً أساسيا لقبول الطلاب في مرحلتي الماجستير و الدكتوراه لتخصصات الإدارة فى الجامعات الأمريكية و الكندية.


2. إختبار IELTS
إختبار آيلتس IELTS هو إختصار الأحرف الأولى من International English Language Testing System

يستخدم إختبار IELTS لقياس جميع مهارات اللغة الإنجليزية وهى الاستماع و القراءة و الكتابة و التحدث و يحتاج الطالب لإختيار نوع إختبار IELTS الذي سيقدمة من بين نوعين هما إختبار التدريب العام General Training Module أو الإختبار الأكاديمي Academic Module .

تقوم ثلاث منظمات دولية بالإشراف على و إدارة اختبار IELTS وهي:
المجلس الثقافي البريطاني.
نقابة الإختبارات المحلية بجامعة كامبردج.
برنامج التطوير الدولي للتعليم فى أستراليا.

شهادة اختبار IELTS معترف بها على نطاق أكاديمي واسع في كندا و أستراليا و المملكة المتحدة و نيوزلندا و الولايات المتحدة الأمريكية ومعترف بها أيضا من قبل الكثير من الشركات و المؤسسات حول العالم.

يتكون إختبار IELTS من اربعة أقسام:
إختبار آيلتس

درجة الإختبار تبدأ من 0 إلى 9 ويتم جبر الدرجة 0.25 إلى 0.5 وتجبر درجة 0.75 إلي درجة كاملة.
يقوم بإجراء تقييم مهارة التحدث مدرس لغة مؤهل يقابل الطالب شخصيا لتقييمه.

عروض التوفير
الأخبار